© 2017 SeiaQ Inc. معهد سياق

جميع الحقوق محفوظة لشركة سياق م.ض ممنوع نسخ, تصوير, استنساخ واعادة للموقع ومحتواه كاملا او اي جزء منه بدون اذن خطي من سياق م.ض

المكاتب الرئيسية والتواصل

كندا, مركام, اونتاريو , الطابق 21 ,5349

دبي, مبنى الحضيبة, البناية سي الطابق الثامن

info@seiaq.com

Tel: +1 (888) 933-3587

IELTS ما هو اختبار الايلتس

اختبار الآيلتس يُعرف هذا الاختبار بالّلغة الإنجليزيّة (IELTS)، وهُوَ اختصار لجُملة (International English Language Testing System) ومَعناها بالّلغة العربيّة: نظام اختبار اللغة الإنجليزيّة، وهو اختبار لّلغة الإنجليزيّة وَهُوَ أكثر الامتحانات المُعتمدة مِن قِبَل بريطانيا وأستُراليا، ويَتِمّ فيها فَحص الشّخص وُقدراتهِ في اللغة الإنجليزيّة.

بَدأ هذا الاختبار مِن تاريخ 1989م إلى غايةِ اليوم، ويُعتبر امتحان الآيلتس أداةً جيّدة يَتِم مِن خلالها مَعرفة القُدرات والتمكّن مِن الّلغة الإنجليزيّة، وهذا الامتحان مُعتمد مِن قِبل الكثير مِن الجامعات والدوائر الحُكوميّة؛ إذ إنّ هناك حوالي 120 دولةً تُقدّم هذا الامتحان وتَعتَرِف بهِ، وهناك 3800 جامعة عالميّة تَعترِف بِه أيضاً، ويُقارب عدد المُقدمين على الامتحان كلّ سنة ثلاثة مليونِ شخص، وكانَ فِي السّابق يَشترط لِمَن يُريد تَقديم الامتحان انتظار 90 يَوماً وَمِن ثُمّ يَمتَحِن، أمّا في الوقت الحالي يَستَطِيع الشّخص فِي أيّ وَقت تَقدِيم الإمتحان. وإمتحان الآيلتس يُدار من قبل جامعة كامبريدج بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني وأيضاً مع (آي دي بي) التعليم الأسترالي.

 

 

 

 

مقدّمي اختبار الآيلتس

يُقدّم هذا الامتحان أشخاصٌ معيّنين يحتاجون إليه ومنهم: الذينَ يريدُون إكمال الدّراسات العُليا خُصوصاً في الجامعاتِ البريطانيّة والأستراليّة التي تَعتمِد الآيلتس كامتحانٍ للكفاءة في اللّغة الإنجليزيّة، وهو مُتطلّب لتقديم الطلبات والدراسة بالخارج، وهناك الكثير مِن التّخصّصات الّتي يجِب أن تأخذِ هذا الامتحان لتستطيع إكمال الدراساتِ العُليا. الرّاغبينَ بالحُصول على الدورة للمساعدة على التّوظيفِ والعملِ وزيادة الكفاءة باللّغة الإنجليزيّة. الراّغبينَ في تقديم الهِجرَة إلى الخارِج. خصائص اختبار الآيلتس ينقسم هذا الاختبار إلى أربعة أقسام، ومدّتها 2.45 ساعة، ويقدّم المُمتحِن الامتحان بالأقسام التاليّة:

القراءة: هُناك ثلاثة مَواضيع مُختلِفة وكلّ مَوضوع مُكوّن مِن صَفحَة وَيُقارب عَدَد كَلِماتِها 2500 كَلِمَة، ويُجيب المُمتَحِن عَلى 40 سؤالاً وَمُدّة الامتحان ساعة واحدة فقط.

الاستماع: يَتَكَوّن امتحان الاستماع مِن 40 سؤالاً وَمُدّتهُ نِصفِ ساعة؛ بِحَيث يَقوم المُمتحن بِسَماع شَريط تَسجيل المُحادثة بَين أشخاص لِمَرّة واحِدة، وَمِن ثُمّ يُعطى وَقتاً لقراءةِ الأسئلة والإجابةِ فِي نِهايةِ الاستِمَاع.

الكتابة: هُوَ امتِحان يكون عِبارة عَن صَفحِتين، فَفِي الصّفحةِ الأولى 150 كلمة تتكوّن من أشكال عدّة، ويجب على الشخص معرفة كلّ رسمة والكلمة المناسبة التي تدلّ عليها، والصفحة الثانيّة هي عبارة عن كتابة موضوع تعبير لا يقل عن 250 كلمة، وتكون محدّدةً في ورقة الامتحان، ومدّة الامتحان ساعة واحدة.

المُحادثة: هُوَ امتِحان يكون عِبارة عَن مُقابلة شَخصِيّة ما بين المُتقدّم للامتِحان والمُمتَحن، وَتَكونُ المقابلةِ عِبارة عَن أسئِلة وآراء يَقومُ الشّخصِ بِالإجابةِ عَليها وَيَتِم تَسجِيل المُقابلة لِتَقييمِها، وَيَتِم تَصحيحُ الامتحان مِن العلامة 9/9؛ وَهِي أعلى عَلامَة مُمكن أنَ يحصُل عليها المُمتحن، فَيُصحّح كُلّ جُزء من الامتحان ويضَاف على العَلامَة النّهائِيّة

اختبار الأيلتس يعد الأيلتس أو نظام امتحان اللغة الإنجليزية الدولي من أشهر امتحانات كفاءة اللغة الإنجليزية في العالم لأجل التقديم لمؤسسات التعليم العالي والهجرة، وهو يقوم بتقييم جميع مهاراتك باللغة الإنجليزية، وهذا يتضمن القراءة، والكتابة، والاستماع، والمُحادثة، وقد صُمِم الامتحان ليعكس مقدرتك على استخدام اللُغة الإنجليزية في دراستك، عملك، وغيرها، كما تم تطوير الأيلتس على يد من الخُبراء العالميين فيما يتعلق بتقييم مقدرة الناس على استخدام اللغة، ويمتلك الأيلتس سُمعة عالمية مُميزة، ويُقبَل من أكثر من 10 ألاف مؤسسة عالمية بين جامعات، ومدارس، وموظِفين، وسُلطات الهجرة في العالم، وغيرهم.

 

 

 

أنواع اختبار الأيلتس

يوجد نوعان رئيسان للأيلتس، وهُما:

الأكاديمي: إنّ هذا الاختبار موجه للأفراد المُهتمين بالتقديم لمؤسسات التعليم العالي، أو التسجيل المهني في أماكن تستخدم بها اللغة الإنجليزية، ويعكس هذا الاختبار بعضاً من مظاهر اللغة الأكاديمية، ويبين إذا كُنت جاهزًا لتبدأ تعلمك، أو تدربك أم لا.

التدريب العام: هذا الاختبار موجه للأفراد المُهتمين بالذهاب لدول تستخدم اللغة الإنجليزية لأجل تعليم ثانوي، أو تجربة عمل، أو برامج تدريب، وهو أيضاً متطلب للتقديم للهجرة لعدد من الدول منها: أستراليا، كندا، ونيوزيلندا، والمملكة المُتحدة، حيث يركز هذا الاختبار على المهارات الأساسية في مكان العمل، والسياقات الاجتماعية الواسعة. طبيعة اختبار الأيلتس والنتائج يتعرض المتقدم لاختبار الأيلتس أولًا لاختبار قُدرته على الاستماع، ثمّ القراءة، وبعد ذلك الكتابة، كل هذا بشكل مُتتالٍ ودون أي استراحة بينهما، ثمّ لاحقًا بعد استراحة بنفس اليوم يتم اختبار قُدرته على المُحادثة، وقد يكون اختبار المُحادثة في يوم لاحق، يعتمد هذا الأمر على المركز الذي ستقدم بهِ الاختبار، أما عن النتائج فلا يُمكن أن تعد نفسك راسبًا في اختبار الأيلتس، إذ إنّ الاختبار مُصمَم ليقيس قُدرتك على استخدام اللغة الإنجليزية في جميع المستويات، وستستلم نتيجتك في رقم مداه بين 1–9، وقد تكون علامتك رقمًا صحيحًا كالرقم 5 مثلًا، وقد تكون على شكل أنصاف أيضًا مثل: 5.5، 6.5، والناتج العام لكل القُدرات قد يكون مُهمًا إن كنت تنوي التقدم لجامعة، أو هجرة، وغيره